• حصل بيني وبين زوجتي خلاف وشجار بتاريخ 27/10/1982م فقلت لها: أريد تسريحك فقالت لي: سرحني، فقلت لها: (أنت طالق)، بدون قصد أو تصميم، فقالت لي: طلقني بالثلاثة، فلم أجبها، ويقول والد زوجتي: حيث كان موجودًا في البيت بأني كررت قولي: (أنت طالق، أنت طالق، أنت طالق) وليس هذا صحيحًا، وحيث إني أرغب في إرجاعها أرجو إفتائي: وقد سألته اللجنة ...

    وقع بقوله هذا على زوجته طلقة واحدة رجعية، له مراجعتها ما دامت في العدة، وحيث إن زوجته لا تزال في حالة حمل وقد أبدى رغبته في إرجاعها، وقد راجعها أمامنا على كتاب الله وسنّة نبيه صلى الله عليه وسلم، وتكون بذلك قد عادت إليه على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1925

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3175

  • صدر لفظ طلقة أولى على زوجتي على النحو التالي:

    أرادت زوجتي الخروج فمنعتها فأصرت وأصررت على منعها وأغلقت عليها الباب وأعطيتها المفتاح وقلت لها: إذا خرجت فأنت طالق، فلم تستجب وفتحت الباب وخرجت وكانت نيتي هي الطلاق وليس التهديد، وأريد أن أراجعها فما الحكم علمًا بأنها ما زالت في عدتها.

    * سألت اللجنة الزوج ما يلي:

    - ...

    ما صدر من المستفتي تقع به طلقة أولى رجعية، وله مراجعتها ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة، وتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2390

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3133

  • لقد طلقت زوجتي من غير رضاي، ولقد سجل الوالد ورقة وسجل فيها الطلاق، ووافقت رغمًا عني، ولكني رجعتها من غير أن يعلم الوالد بهذا، والآن أريد من سيادتكم الاستفسار في هذا، ولكم جزيل الشكر والامتنان.

    * وسألت اللجنة الزوج ما يلي - كم مرة نطقت على زوجتك بالطلاق؟ قال: هذه هي المرة الأولى.

    - ما ظروف هذه الطلقة؟ قال: الحاصل أن ...

    ما صدر من الزوج بتوقيعه على الورقة التي كتبها والده تقع به طلقة أولى رجعية، وقد راجعها فتبقى معه زوجته على طلقتين، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2416

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2886

  • طلقني زوجي أربع طلقات: الأولى رجعت له في العدة، وكذلك بالنسبة للطلقة الثانية، وفي الثالثة حضرت معه إلى اللجنة الشرعية ولم تحتسب الطلقة الثالثة، وكذلك طلقني الرابعة في شهر رمضان الماضي وحضرت معه إلى اللجنة الشرعية كذلك لم تحتسب هذه الطلقة نظرًا للحالة العصبية التي كان عليها عندما تفوه بهذه الكلمة، والآن فقد طلقني الطلقة ...

    بعد سماع أقوال الزوجين وتبين اختلافهما بادعاء الزوجة الطلاق وإنكار الزوج فلا ترى اللجنة وقوع الطلاق وتبقى معه زوجته على طلقة واحدة، وإذا شاءت الزوجة فلها أن ترفع أمرها إلى المحكمة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2714

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3015

  • لقد حصل أن نطقت على زوجتي ثلاث مرات: الأولى سألت فيها المحكمة، والثانية قلت لها: أنت طالق طالق طالق وزوجتي لا تتذكر هذه الطلقة، والثالثة على أثر خلاف مع زوجتي وبحالة من الغضب الشديد بعد إلحاح زوجتي قلت لها: أنت طالق طالق طالق، فالرجاء النظر في الموضوع وإبداء الحكم الشرعي.

    - وسألت اللجنة الزوج ما يلي - كم مرة نطقت على زوجتك ...

    الزوجة بانت من زوجها بينونة كبرى لا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا ويموت عنها أو يطلقها وتنتهي عدتها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2745

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3496

  • حضر إلى اللجنة السيد/محمود وحضرت معه زوجته وهي السيدة/صباح للاستفتاء حول مسائل في الطلاق تخصهما.

    وسألت اللجنة الزوج ما يلي - كم مرة نطقت على زوجتك بالطلاق؟ قال: ثلاث مرات.

    - ما ظروف الطلقة الأولى؟ قال: حصلت منذ خمس سنوات، فقد حصل خلاف بيني وبين زوجتي فقلت لها: أنت طالق، وكنت واعيًا لما أقول، وبعد واحد سألت إمام مسجد ...

    الزوجة بانت من زوجها بينونة كبرى لا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا فإن مات عنها الثاني أو طلقها وانقضت عدتها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3037

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2819

  • أنا متزوج بتاريخ (4/1/1985م)، وتلفظت بالطلاق مرة واحدة منذ زواجي، وقد ‏حصلت يوم الخميس الماضي، فقد حصل خلاف بيني وبين زوجتي فقلت لها: ‏طالق، ولكن الزوجة قالت إنها لم تسمع مني لفظ الطلاق، ولم أراجعها ولم ‏أعاشرها منذ حصول الطلاق أرجو إفتائي ولكم جزيل الشكر.

    واستفسرت اللجنة من الزوج فقرر ما كتب في الاستفتاء ووافقته الزوجة ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء طلقة أولى رجعية يحل للزوج أن يراجع زوجته ‏ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة، وأخبرته اللجنة بأنها عادت إلى ‏عصمته على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3317

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3362

  • من لجنة ‏الأحوال الشخصية

    - استدعاء الزوجة: هل هو ضرورة في جميع الأحوال؟

    وهل يفيد نفيها للطلاق مع اعتراف الزوج بإيقاع الطلاق ‏ولو كذبا؟‏

    استدعاء الزوجة مستحسن دائمًا ولا يجب إلا إذا قررت اللجنة ذلك.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3389

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2665

  • لقد تلفظتُ على زوجتي بالطلاق مرتين.

    الأولى: حصلت سنة 1990م وهي مثبتة في المحكمة، ثم راجعتها بعقد ومهر جديدين بعد انتهاء عدتها.

    الثانية: حصلت بتاريخ 29/8/1991م فقد قلت لها: طالق بالثلاثة.

    - واستفسرت اللجنة من الزوج فأفاد بأنه متزوج سنة 1989م ونطق بالطلاق مرتين، والمرة الأولى حصلت سنة1990م فقد قال لها: أنت طالق بالثلاث وهي ...

    يقع على المستفتي طلقة ثانية رجعية له مراجعتها ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة، وتبقى معه زوجته على طلقة واحدة، وطلبت إليه اللجنة ضرورة مراجعة المحكمة لتعديل طلبه إليها بإثبات الطلقة الأولى والثانية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3614

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2328

  • حصل بيني وبين زوجتي طلاق في الشهر الخامس سنة 90 وأثبتنا ذلك في (محكمة الجهراء) ثم راجعتها، وعند حدوث الغزو فقدت الأوراق التي تثبت ذلك، علمًا بأن محكمة الجهراء قد حرقت بالكامل، وعند مراجعتي بقصر العدل أفادوني بأن أتوجه إلى لجنة الفتوى لاستخراج إثبات ذلك.

    - واستفسرت اللجنة من الزوج فأفاد بأنه: قد طلق زوجته طلقة أولى في ...

    وقع من المستفتي طلقة أولى رجعية في شهر 5 سنة 90 وكان الطلاق والرجعة في المحكمة حسب ما أفاد، ووقعت طلقة ثانية، وراجعها أثناء العدة، وبذلك يكون قد صدر منه طلقتان وتبقى زوجته على طلقة واحدة، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3623

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2274

  • أنا متزوجة من السيد/ حسان، وقد تلفظ عليّ بالطلاق المرات التالية: المرة الأولى: بتاريخ 25/7/90 حيث اختلفنا فقال لي أنت طالق.

    المرة الثانية: بتاريخ 4/91 حيث قال لي أنت طالق من الحين بعد أن اتفقنا على الخلع بأن أعطيه ما عندي من الذهب، لكنه في اليوم الثاني أنكر.

    المرة الثالثة: بتاريخ 31/12/93 قال لي أنت طالق وكررها، ويوجد لدي إثبات ...

    بعد أن استمعت اللجنة إلى إفادة المستفتية أفهمتها ضرورة حضور الزوج لسماع أقواله، أو أن تتابع موضوعها أمام القضاء، وأن يترافع عنها محام.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4456

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3380

  • طلقت زوجتي مرتين وهن كالآتي: المرة الأولى: لقد تأخرت في السهر عن البيت فلما وصلت إلى البيت تشاجرت معها وكسرت جهاز الهاتف ومزقت ثيابي وطلقتها وللعلم أن الذي أوصلني للبيت هم أصحابي وذلك لشدة سكري.

    المرة الثانية: أيضًا بنفس السبب السابق أنني تأخرت في السهرة خارج البيت، تشاجرنا وطلبت زوجتي الشرطة ومن شدة الغضب مزقت ثيابي ...

    لا يقع بما صدر من المستفتي في الأولى طلاق لأنه كان في حالة سكر وكان شبه فاقد الوعي ولأنه كان في حالتي غضب شديد وعصبية زائدة، وكذلك في الحالة الثانية التي ذكرها الزوج، أما ما ادعته الزوجة من وجود طلقة أخرى فلم يتذكرها الزوج، وبذلك لا تحسب وتبقى معه زوجته على ثلاث طلقات باقيات، ونصحتهما اللجنة بتقوى الله وحسن العشرة وأهدتهما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5184

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3575

  • أثناء وجودي في شقتي صباحًا حضر زوجي عبدالعزيز وأخبرني أنه قام بتطليقي طلقة أولى رجعية لدى قاضي التوثيقات وذلك على أثر خلاف سابق بيني وبينه، فحاولت أن أتفهم منه عن سبب تسرعه بتطليقي وطلبت منه إرجاع الأمور بيننا على سابق عهدها ن فجلست بجانبه ووضعت يدي بيده وألصقت رجلي برجله وعاتبته على ما فعل، فقال لي: خلاص أنا سامحتك، ففرحت ...

    ما جاء في استفتاء المستفتية بوجودها مع زوجها في شقتها لا يعتبر خلوة شرعية تثبت بها الرجعة، لأن الرجعة لا بد لإثباتها من النية أو الفعل، وقد أنكر الزوج حدوث ذلك وأنه من ذلك التاريخ لم ينو إرجاعها، وبذلك تعتبر هذه الزوجة بائنة منه بينونة صغرى لانتهاء عدتها، ولا ترجع له إلا بمهر وعقد جديدين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5192

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3351

  • لقد طلقني زوجي عدة طلقات منذ زمن واستفتى زوجي في وقتها، لكن الآن أخذت أشك في وقوعها من عدمه، لذلك أرجو من اللجنة أن تفصل لي في ذلك:

    المرة الأولى: قال لي: أنت طالق بالثلاث الحارمات وأنت عليّ مثل أمي.

    المرة الثانية: قال لي: أنت طالق طالق طالق.

    المرة الثالثة: قال: أنت عليّ مثل أمي.

    المرة الرابعة: قال: أنت ...

    ما دام الزوج ينكر ما تدعيه الزوجة من الطلاقات السابقة ولا بينة للزوجة على دعواها، فالقول قول الزوج بيمينه، وما دام أنه قد حلف أنه لم يطلقها سابقًا بقيت معه على ثلاث طلقات، والله أعلم.

    ثم جمعت اللجنة بينهما وأوصتهما بتقوى الله تعالى، وخصت الزوجة فنصحتها بالبعد عن الوسوسة، والكف عنها ما دام زوجها كما اعترفت أنه يعاشرها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5823

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2533

  • أنا شخص متزوج وحصل خلاف بيني وبين زوجتي تم الاتفاق على الانفصال على أن تعطيني زوجتي ما أطالبها من أموال وقد أعطتني جزءًا من الحقوق (الأموال) التي أطالبها وبقي جزء عندها.

    وأريد الآن أن أتزوج من امرأة أخرى وأريد أن أخبرهم بأني أريد أن أطلق زوجتي الأولى فهل تعتبر زوجتي الأولى مطلقة بقولي هذا أم يجب أن أطلقها؟ والسبب في ظني ...

    إذا صرح المستفتي بطلاق الأولى للزوجة الجديدة المتقدم لها، تقع طلقة بائنة لأنه طلاق على مال، ونصحته اللجنة بعدم الكذب وخداع الزوجة الجديدة بإنكاره الزواج من الأولى، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6080

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2936

  • أثناء شجار مع زوجتي وضرب للباب وهي في الداخل قلت لزوجتي: افتحي الباب وإلا (أطقك) بمعنى أضربك وزوجتي تظن بأني طلقتها فهل يقع بقولي هذا الطلاق أم لا؟ أفتونا مأجورين.

    وبعد شجار عنيف بيني وبين أبي الزوجة قلت له: إذا أردتني أن أطلق ابنتك عشر طلقات ليس لدي مانع وتركته وذهبت ولم أطلق.

    وقد أحيطت اللجنة علمًا بمضمون فتويين ...

    لا يقع على المستفتي بما صدر منه طلاق حيث أقر أنه لم يتلفظ بالطلاق لا في المرة الأولى ولا في المرة الثانية التي كانت عند المخفر وتبقى زوجته على طلقتين، والله أعلم.

    وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله وحسن العشرة ونصحت الزوج بالقيام بواجباته نحو أسرته.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6113

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2821

  • لقد صدر مني الطلاق الآتي:

    الأول: في سنة 1993 قلت لزوجتي: (إذا فعلت كذا فأنت مطلقة) ولم أقصد الطلاق ولكن قصدت التهديد، وقد فعلت المحلوف عليه وكانت في حالة نفاس، وسألت أحد المشايخ فقال: لا تعتبر طلقة وكفر عن يمينك، فكفرت.

    الثاني: وفي 21/3/2000م حصلت مشكلة عائلية، وكنا جالسين في الديوانية مع مجموعة من الأهل فقلت للحضور: هذه ...

    لم يقع على المستفتي في المرة الأولى طلاق، لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق -على حسب قوله-، ويجب عليه بالحنث فيه كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام وفي المرة الثانية لم يقع عليه طلاق لأنه لم يطلق وكان كاذبًا في قوله: (هذه آخر طلقة) -على حسب قوله-.

    وعليه فإن زوجته تبقى معه على ثلاث ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6765

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2827

  • أ) إذا ما قام الزوج بإبرام وكالة خاصة لآحاد الناس وَكَّلَه بموجبها من تطليقه من زوجته، فهل يجوز للوكيل أن يتوجه للقاضي ويقوم بإثبات إيقاع طلاق الموكل (الزوج) من زوجته في تاريخ سابق على إبرام الوكالة، بمعنى أنه إذا كانت الوكالة قد صدرت مثلًا عام 2000 بالتوكيل بإيقاع الطلاق، فهل يجوز للوكيل ادعاء إثبات الطلاق في عام 1999، ولم يصدر من ...

    تبين للجنة أن الطلاق المعلن للزوجة بموجب صحيفة الدعوى المرفقة غير واقع، للأسباب التالية 

    1- أن التوكيل يتضمن توكيلًا بإيقاع الطلاق، وليس بالإقرار بطلاق سابق، وما جاء في صحيفة الدعوى كان إقرارًا بطلاق سابق على تاريخ التوكيل، وعليه يكون هذا الإقرار موقوفًا على مصادقة من الزوج عليه، ولم يحصل ذلك، بل الذي حصل خلافه، بموجب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7118

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    4276

  • ما الحكم بيني وبين زوجتي؟ زوجتي تقول بأني طلقتها أكثر من طلقتين وهي تقسم اليمين على ذلك، وأنا أقول: لا أتذكر بأني قد طلقتها أكثر من طلقتين، وأنا أقسم اليمين على ذلك، ونحن متزوجان لأكثر من سبع سنين ولدينا أولاد؟ جزاكم الله خيرًا.
     

    إن القول قول الزوج بيمينه إنه لم يطلقها أكثر من طلقتين لأنه هو الذي يملك الطلاق، فالقول قوله بيمينه ولأن ذلك هو الأصل المتيقن فيعمل به، ويترك المشكوك فيه لأن اليقين لا يزول بالشك كما تقول القاعدة الفقهية، قال في منهج الطلاب بشرحه فتح الوهاب 2/87: «فصلٌ: شك في طلاق فلا» أي فلا يقع، لأن الأصل عدم الطلاق وبقاء النكاح، «أو شك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8873

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3170

  • وقعت خصومة بيني وبين زوجتي وهي مغربية، ووصل الأمر للمحكمة وفي أثناء الجلسات سافرت إلى المغرب وبقي أخوها الأصغر ينازعني في المحكمة، وفي إحدى الجلسات قلت لأخيها الأصغر أنت لست بوليها المعتبر شرعًا؛ لأن لها أخًا أكبر منك وهو الذي تولىَّ عقد النكاح لي حين تزوجت بها فغضب واتصل بالزوجة وأخبرها بما قلت، وربما أضاف شيئًا من عنده أدى ...

    حيث إنك قلت: قد سبق أن طلقتك ثلاثًا من قبل، فإن هذا إقرار منك بالطلاق البائن بينونة كبرى فلا تحل لك من بعده حتى تنكح زوجًا غيرك.

    ولا يقبل قولك إنك كنت لا تقصد الطلاق، لأن الطلاق الصريح لا يشترط له قصد.

    ولا كونك كاذبًا في أنك لم تطلق قبل، لأن هذه الصيغة تعتبر إنشاءً جديدًا للطلاق كما يدل عليه كلام صاحب مغني المحتاج ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8965

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2759

  • زوج قال لزوجته إذا لبست هذا اللبس وخرجت بدون إذني سيكون بفراقك وهو ينوي التهديد والتخويف وليس الطلاق ولم يسبق طلاقها سابقًا ولا بعدها في حين أن زوجته تدعي أنه قال لها: (في المرة الأولى قولًا منه إذا خرجت مع أخيك أنت طالق وفي المرة الثانية قال لها: إذا كملت دراستك بيني وبينك فراق وفي المرة الثالثة قال لها: إذا لبست هذا اللبس ...

    إن الزوج هو صاحب العصمة، وقد ادُّعيَ عليه أنه طلق زوجته ثلاث مرات، وحيث إن العصمة بيده فلا يجوز السماع إلا منه إلا أن تقوم بينة عادلة على صحة الدعوي.

    وحيث قد أقر الزوج بطلقة واحدة حيث قال لها: إذا خرجت بغير إذني ولبست اللبس الفلاني سيكون بفراقك، فهذه الطلقة قد أصدرت الدائرة فتوى فيها أنها طلاق معلق بصفة، وقد حصل الوصف ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9015

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2759

  • تدّعي علي زوجتي حسب قولها وادّعائها بأنني قلت لها: إذا خرجت مع أخيك أنت طالق، وفي المرة الثانية قلت لها: إذا أكملت دراستك بيني وبينك فراق، والمرة الثالثة قلت لها: إذا لبست اللبس بفراقك وطلاقك.

    بينما أنا أوضح الآتي: نعم بأنني لم أقل لها إذا خرجت مع أخيك أنت طالق، ولم أقل لها إذا أكملت دراستك بيني وبينك فراق، وكل ما قلته لها ...

    أما ادعاؤها بأنك قلت لها: إذا خرجت مع أخيك فأنت طالق، وفي المرة الثانية أنك قلت لها: إذا أكملت دراستك بيني وبينك فراق... وأنت تنكر هذين التعليقين بالطلاق... فإذا لم يكن عندها بينة بما تدعيه، فإن القول قولك بيمينك، وليس لها بعد ذلك أي حق في الاعتراض شرعًا وقضاءً.

    أما الطلاق الأخير الذي أنت مقر به فكما أفتيناك سابقًا بأنه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9014

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2522

  • يقول السائل أنه تزوج سنة 1969 وأنجب من زوجته طفلة تبلغ من العمر الآن تسع سنوات، وقد حصل خلاف بينه وبين زوجته فطلقها ثم تزوجها مرة ثانية بعقد جديد، وبعد ذلك حصل خلاف بينه وبين زوجته فأقامت ضده دعوى نفقة ثم سوي الأمر بينهما واتفقا على الاستمرار في المعاشرة الزوجية مع حصولها على المبلغ المقضي لها به بمقتضى إيصالات، وأثناء ...

    إذا كانت هذه الوقائع صحيحة وكان حكم التطليق الصادر ضد السائل قد حكم نهائيا ببطلانه كان عقد زواجه بهذه المرأة ما زال قائما ويكون عقد زواجها بالآخر وقع باطلًا إذ قد ظهر أنها لم تكن محلا للزواج به؛ لوجودها على عصمة زوج فعلا، وتصبح معاشرتها للرجل الآخر واتصالهما جنسيا بعد إلغاء حكم الطلاق زنا محرما شرعًا، وعلى السائل اتخاذ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11010

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3201

  • سئل بإفادة من قاضي مديرية الفيوم مضمونها: أنه بإحالة صورة المرافعة طيه على حضرة مفتي المديرية للإفادة عن الحكم الشرعي فيها، وردت إفادته بأنه حصل عنده اشتباه في ذلك ولذا يرغب القاضي المذكور الاطلاع عليها، والإفادة بما تقتضيه الأصول الشرعية، ومضمون صورة المرافعة المقيدة بمحكمة المديرية في 9 محرم سنة 1314 نمرة 212 مرافعات: صدور ...

    بالاطلاع على صورة المرافعة المرفقة بإفادة حضرتكم المسطورة يمنية نمرة 248 ظهر فيها سبق زوجية المرأة ص. المدعى عليها لـ/ م. المدعي بتصادقهما على ذلك، وأن المرأة المذكورة ادعت طلاقها ثلاثا من زوجها المذكور، وانقضاء عدتها منه بالحيض على الوجه الذي ذكرته، وأحضرت شاهدين على الطلاق المذكور لم تصح شهادة أحدهما، وعجزت عن إحضار غيره، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11051

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3069

  • إلحاق بما هو مقيد بهذه المضبطة صحيفة 52 ومجاب عنه بما هو مقيد أيضًا بهذه المضبطة بتاريخ 24 محرم سنة 1314 نمرة 83 فتاوى صحيفة 53، سئل بإفادة من نظارة الحقانية مضمونها: أنه بعد أن بلغ لمحكمة مصر الشرعية قرار الجمعية العلمية التي تشكلت لنظر الطعن المقدم في الحكم الصادر من هذه المحكمة بزوجية دولة البرنسيس نعمت هانم أفندي للبرنس إبراهيم ...

    توضح بإفادة عطوفتكم الواردة لنا بتاريخ 6 أكتوبر سنة 1896 نمرة 45، أنه علم للنظارة وجود خلاف بين محكمة مصر الكبرى الشرعية وبين حضرتي البرنسين نجلي المغفور له البرنس إبراهيم باشا في فهم عبارة قرار الجمعية العلمية التي تشكلت لنظر الطعن المقدم في الحكم الصادر من هذه المحكمة بزوجية دولة البرنسيس نعمت هانم أفندي للمرحوم البرنس ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11128

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2336

  • توفي م. خ. وخلف وراءه زوجة وأولادا منهم بالغ والباقي قصر، وترك ما يورث مع وقفية تشغل الجزء الأكبر من تركته، وعقب وفاته استصدر ورثاؤه إعلاما شرعيًا لإثبات الوفاة وانحصار الإرث في زوجته وأولاده، ولكن عند استخراج صورة الوقف وجد بها النص الآتي: « ثالثًا: تصرف عشرة جنيهات شهريا لأخيه فلان ومطلقته فلانة مناصفة بينهما… إلخ». ...

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد أنه جاء في الفتاوى الخيرية ما نصه: «سئل: في رجل طلق زوجته ومات قبل انقضاء عدتها وهي تدعي أن الطلاق رجعي فترث، والورثة تدعي أنه بائن فلا ترث؟ أجاب: القول قولها فترث؛ لأنهم يدعون الحرمان وهي تنكر؛ فيكون القول قولها بيمينها وعلى الورثة البينة». اهـ. وقد نص الفقهاء على أنه إذا لم يكن الطلاق المقر به ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11165

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2580

  • ما قولكم -دام فضلكم- في رجل كتب بخطه وإمضائه في ذيل قسيمة زواجه بزوجته التي دخل بها وعاشرها الجملة الآتية: «مطلقة بالثلاث في أغسطس سنة 1930 على يد فلان وفلان»، ووضع بجوار إمضائه هذا التاريخ أيضا، ولم يكن موقعا على هذه الإشارة سواه، ثم توفي بعد ذلك بخمس سنوات تقريبا، وأنه من تاريخ هذه الإشارة على قسيمة الزواج لم يعاشرها؛ حيث ...

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد بأنه إذا ثبت أن هذه الجملة مكتوبة بخط المتوفى وعليها إمضاؤه، كانت إقرارا منه بوقوع الطلاق الثلاث على زوجته المذكورة، ويترتب على هذا الإقرار آثاره، ولا يمنع من ذلك تقرير الشهود أنه لم يصدر أمامهم هذا الطلاق. هذا ما ظهر لنا حيث كان الحال كما ذكر بالسؤال.

    والله أعلم.

    المبادئ:-

    1- ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11169

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2774

  • ما قولكم -دام فضلكم- في رجل كتب وهو في حالة غضب خطابا إلى وكيل زوجته قال له فيه: «إني حلفت يمين طلاق ثلاثًا متفرقة حتى لا تحل لي»، ولم يحلف أبدا، ويريد رد زوجته إلى عصمته، مع العلم أني كنت أعرف ما أقول في حالة غضبي.
     

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد بأنه قد جاء في تنقيح الحامدية في كتاب الطلاق من الجزء الأول ما نصه: «سئل في رجل سئل عن زوجته فقال: أنا طلقتها وعديت عنها، والحال أنه لم يطلقها، بل أخبر كاذبا، فما الحكم؟ أجاب: لا يصدق قضاء، ويدين فيما بينه وبين الله تعالى، وفي العلائي عن شرح نظم الوهبانية: قال: أنت طالق، أو أنت حر، وعنى به الإخبار ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11174

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2937

  • في أثناء خلاف بيني وبين زوجتي كتبت لها ورقة عرفية بالطلاق، وافترقنا، وهذا نص ما جاء بهذه الورقة: «أعترف بحضور الشاهدين الموقعين على هذا أنني قد طلقت زوجتي ف. م، وهذا الطلاق هو الثاني وأصبحت بمقتضى هذه الورقة حرة في تصرفاتها، وقد أبرأنا ذمتنا من كافة حقوقنا الشرعية كل منا لدى الآخر». وكانت هذه الحادثة في يوم 18 أغسطس سنة ...

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد أن الظاهر من العبارة المذكورة أنها صيغة إقرار بالطلاق، أي إخبار بوقوع طلاق سابق منه، فإن كان هذا الشخص صادقا في هذا الإقرار عومل به قضاء وديانة، وإن كان الواقع أنه لم يحصل منه طلاق بل حصل منه مجرد هذا الإقرار كاذبا عومل بهذا الإقرار قضاء فلا يصدق أنه كاذب فيه، وأما ديانة أي فيما بينه وبين الله تعالى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11176

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3712

  • ما قولكم -دام فضلكم- في رجل توفي بحادثة فجائية عن زوجتيه ليلى وسلمى. وبعد وفاته أبرزت زوجته ليلى كتابا تزعم أنه بخط زوجها وتوقيعه مؤرخا قبل وفاة الزوج بسنتين، وهذا الكتاب يتضمن العبارة التالية: «إنني طلقت زوجتي سلمى طلاقا بائنًا»، ولم تعلم الزوجة سلمى بالطلاق قبل وفاة الزوج، ولم تطلع على كتاب الطلاق الآنف الذكر، وكان ...

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد أنه إذا ثبت أن هذه الورقة مكتوبة بخط الزوج وتوقيعه كان هذا إقرارا منه بالطلاق وهو يملكه، فيثبت به الطلاق، ولكن لا يصدق في إسناده إلى تاريخ سابق، أعني أنه لا يصدق في أن هذا الإقرار كان منه قبل وفاته بسنتين، بل يضاف هذا الإقرار إلى أقرب الأوقات وهو وقت مرضه مرض الموت. فلا يعتبر مجرد وجود تاريخ الورقة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11178

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2203