• تأجير سيارات ليموزين للمناسبات

    لدينا سيارات ليموزين التي يبلغ طولها أكثر من 8 أمتار، ويوجد فيها كثير من الكماليات التي وضعت في السيارة لتكسبها الرفاهية والفخامة المطلوبة لمثل هذه السيارات.

    - نقدم خدمة تأجير هذه السيارات بالساعة نظير مقابل مادي.

    - يوجد في السيارة بار كبير وضعت فيه زجاجات فارغة ومجموعة من الكاسات لتوضع فيها المشروبات، وتقدم الشركة مع السيارة مجموعة من العصائر والمشروبات الطبيعية مثل العصائر والكولا والمشروبات الغازية مثل شراب الشعير الخالي من الكحول كالبربيكان وغيره.

    - يوجد في السيارة فيديو وتلفزيون يتم عرض الأغاني والأفلام بهما حسب رغبة الزبون كإحدى الخدمات التي نقدمها مع السيارة.

    - يوجد في السيارة مشغل أسطوانات وكاسيت يستخدم أيضًا في تشغيل الأغاني حسب رغبة الزبون.

    - تستخدم السيارة في المناسبات التالية (رجال الأعمال - استقبال الضيوف - حفلات تخرج - أعياد الميلاد والزواج).

    - يوجد بعض من يستأجر السيارات لاستقبال الفنانين والمطربين من المطار وذهابهم إلى الأماكن التي ستقام بها الحفلات الخاصة بهم.

    - ما حكم الشرع في مثل هذا العمل خدمة سيارات الليموزين؟ - ما حكم الشرع فيما يقدم داخل هذه الخدمة من تشغيل الفيديو والتلفزيون؟ - ما حكم الشرع فيما يتعلق بوجود بار في السيارة يستخدم لوضع العصائر فقط، لكن بعض الناس تشتبه فيه وتسألنا: هل يوجد في السيارة مشروبات (خمرة)؟ نرجو من فضيلتكم الرد بإيضاح وحسم تام لهذه الأمور، ولكم الأجر والثواب عند الله لحسن تعاونكم.

    مرفق لكم صورة من العقد الخاص بالشركة الذي يوقعه من يستأجر السيارة.

    إيجار هذه السيارات جائز إذا استوفى العقد شروطه الشرعية كتحديد المدة وتحديد الأجرة عند العقد بشرط أن لا يعلم المؤجر أن المستأجر سوف يرتكب فيها مخالفة شرعية، فإذا علم أن المستأجر سوف يرتكب بها مخالفة شرعية حرم عليه إيجارها له لكي لا يكون معاونًا له على هذه المخالفة.

    - أما ما يوجد في السيارة من مكان مخصوص لوضع المشروبات وجهاز عرض الأفلام، فالعبرة بما يعلم المؤجر أن المستأجر سوف يستخدمه فيه، فإن استخدمت في محرم حرمت وإلا كانت مباحة.

    - ثم إذا أخل المستأجر بشروط العقد وارتكب في السيارة شيئًا من المحرمات فعلى المؤجر فسخ العقد منعًا لاستمرار المحرم.

    والله أعلم.

    الدرر البهية من الفتاوى الكويتية

    رقم الفتوى: 1618 تاريخ النشر في الموقع : 28/12/2017

    تواصل معنا

التعليقات

فتاوى ذات صلة