عدد النتائج: 73

  • 1- هل يجوز لأحد المسلمين أن يراعي شعائر الدولة التابع لها أم لا؟ مثلًا إذا فرض وجود بعض المسلمين التابعين لدولة مسيحية كروسيا وغيرها، هل يتحتم على الرعايا المسلمين في مثل هذه الأحوال أن يجاروا الشعب في شعائرهم مع وجود المغايرة في الاحتفالات الدينية، بمعنى هل يليق بهم أن يقوموا بالاحترام اللازم للقيصر أو للحاكم إذا مرّ في ...

    1- أما الاحتفالات والشعائر الوطنية، فيباح للمسلم أن يشترك فيها مع أهل وطنه، ما لم تشتمل على محرم في الإسلام، كشرب الخمر على اسم الملك الذي يسمونه النخب.

    2- وأما الشعائر الدينية، فلا يجوز للمسلم أن يشارك غير المسلمين فيها كأن يصلي معهم، كصلاتهم الخاصة بهم كالتي تكون منهم في الكنيسة، وهم مكشوفو الرؤوس متوجهون إلى قبلتهم، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    260

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3179

  • لما كان سيادتكم الركن الركين للسلفيين أهل السنة والجماعة، جئت مسترشدًا عن جواز عمل الحكومة الحجازية بأحداث عيد ثالث سموه (عيد جلوس الملك الإمام عبد العزيز السعود) أيده الله آمين، وإن ما ورد في السنة من إبطال النبي صلى الله عليه وسلم للأعياد السابقة، وجعله للأمة الإسلامية عيدين: عيد الفطر والأضحى.

    وما ذكر شيخ الإسلام ...

    بلغني أن بعض الإخوان الذين أشار إليهم السائل، قالوا بتحريم فعل هذه الحكومة الإسلامية، ما تفعله سائر الحكومات من إحداث الأعياد السياسية، كعيد جلوس ملك البلاد في الحكومات الملكية، وعيد الجمهورية في الحكومات الجمهورية، وعيد الاستقلال في البلاد التي استقلت بعد عبودية.

    وإني لأعجب من جرأة كثير من العلماء المتقدمين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    818

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3955

  • نسأل كثيرًا عن جواز شراء المفرقعات بالنسبة لأولاد المسلمين بمناسبة رأس السنة الميلادية، والسؤال هنا: هل يجوز لأبناء المسلمين شراء هذه المفرقعات واستخدامها في أعياد المسلمين؟ أو شراؤها واستخدامها في ليلة رأس السنة الميلادية؟ أو شراؤها واستخدامها قبل رأس السنة الميلادية أو بعدها ليس احتفالًا برأس السنة، وإنما لأنها تباع في ...

    نعم لا مانع من أن يشتري أبناء المسلمين تلك المفرقعات للعب بها في لأعياد الإسلامية، من باب إظهار الابتهاج بالعيد، لكن مع الاجتهاد في ترك الإسراف في ذلك؛ لأن الله تعالى نهى عنه، ولا يجوز لأبناء المسلمين استعمالها في أعياد النصارى، لأنه يكون حينئذ من باب مشاركاتهم في خصائصهم الدينية، وهو إظهارهم الفرح بتلك المناسبة التي تخصهم، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1388

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3144

  • سؤال حول الاحتفال بيوم عيد الأم الذي هو في الأصل يوم عيد للبهائيين.

    افتضح أمر البهائية وانكشف سترها بعدما ظلت تعمل في الخفاء طيلة 150 عامًا، وللبهائيين عدة شهور هي: 19، وعدة أيام الشهر عندهم 19 يومًا، وعدد أيام السنة البهائية 360 يومًا تنتهي بصيامهم في شهر العلاء البهائي الموافق 20 من مارس، وهم يصومون شهر العلاء البهائي الذي ...

    إذا ثبت أن هذا اليوم عيد ديني عند البهائية فإنه يحظر على المسلمين أن يحتفلوا بهذا اليوم، وأن يميزوه بأي ميزة كانت قصدًا أو بغير قصد، فإذا كان بقصد الموافقة فيكون الإثم أعظم، بل قد أفتى بعض العلماء بكفر من يفعل ذلك، أما إن لم يقصد الموافقة فأقل ما يقال: إنه مكروه تحريمًا.

    والله أعلم.

    ملاحظة: تكررت الفتوى في مجموعة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2189

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2489

  • اعتادت النوادي والجمعيات في الأرجنتين تنظيم حفلات بالمناسبات المختلفة مثل الذكرى السنوية لتأسيس الجمعية، أو النادي، أو في مناسبات أخرى مثل الأعياد الوطنية وغيرها، وفي بعض الأحيان تدار وتشرب الخمور في هذه الحفلات وقد يرافق ذلك الموسيقى والرقص.

    والسؤال: هل يجوز للمسلم تلبية الدعوى وحضور مثل هذه الحفلات التي تدار فيها ...

    الأصل عدم حضور المسلم مجلسًا تدار فيه الخمر لآن هذا منكر وينبغي اجتناب أماكن المنكرات ما أمكن صونًا للنفس عن مواطن التهم، وبعدًا عن إقرار المنكر وحفظًا للدين.

    على أنه إذا دعت حاجة إلى ذلك كارتياد المطاعم التي تقدم فيها الخمور أو اقتضت مصلحة عامة حضور بعض الأشخاص الذي ينبغي حضورهم في حفلات رسمية أو لقاءات اجتماعية، فإن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2822

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2907

  • هل يجوز أن يحتفل الزوجان بيوم زواجهما كل سنة زوجية؟ وهل يجوز الاحتفال بهذا اليوم ولو كان البرنامج بين الزوجين إسلاميًا، كأن يكون يوم ‏زواجهما يتدارسان فيه القرآن أو غيره؟

    الاحتفال بالذكرى السنوية للزواج لا يؤمر به شرعًا ولا ينهى عنه ما لم يشتمل على ‏شيء محرم أو شيء من الطقوس الدينية غير الإسلامية.

    والله أعلم.

    ملاحظة: تكررت الفتوى في مجموعة الفتاوى الشرعية رقم: 1972


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3290

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2343

  • هل يجوز عمل حفل ترفيهي للأطفال يتضمن لبس أشكال لشخصيات محببة للأطفال، مثل لبس ملابس الأرنب أو القطة وغيرها؟ والله أعلم.

    يجوز عمل حفل ترفيهي للأطفال يتضمن لبس أشكال الدمى، وهو داخل في عموم الأدلة المبيحة للعب الأطفال، ولأن هذه الدمى مع كونها مجسمة فإنها عرضة للهو والامتهان.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4139

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2473