عدد النتائج: 12

  • 1) ما حكم الشريعة الإسلامية بنقل دم المسلم لغير المسلم وبالعكس؟

    2) نرجو الإفادة عن آخر ما توصل إليه رأي العلماء حول نقل بعض أعضاء الجسم الإنساني من جسم شخص مسلم لغير المسلم وبالعكس؟

    3) في حالة موت الإنسان هل يجوز لأحد الورثة أن يتبرع بعضو من جسمه بغية الدراسة الطبية أو للزراعة؟

    [1 - 2]) لا بأس بذلك، ولا يمنع من ذلك ما يتصوره البعض من كون غير المسلم نجسًا، لقوله تعالى: ﴿إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ﴾ [التوبة: 28]، فإن هذه النجاسة معنوية، والأصل في الإنسان طهارته حيًا وميتًا. والله أعلم.

    3) إذا كان المنقول منه ميتًا جاز النقل سواء أوصى أو لم يوصِ إذ أن الضرورة في إنقاذ حي تبيح ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2141

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2865

  • مجموعة من الناس يتبرعون بالدم مقابل مائتي درهم، فهل هذا حرام أو حلال؟

    إذا كان هؤلاء الناس يتبرعون للمرضى، أو لمريض معيّن بشيء من دمائهم لتوقف حاجة المرضى أو حياتهم عليه، فإنه لا حرج في ذلك، لأنه من باب عون العبد أخاه، وقد صح في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «وَاللَّهُ فِي عَوْنِ الْمَرْءِ مَا كَانَ فِي عَوْنِ أَخِيهِ...»، كما أخرجه أحمد في المسند، ومسلم بلفظ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9351

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1844

  • ما هو الحكم الشرعي فيما يتعلق بنقل الدم من إنسان إلى إنسان آخر.
     

    إنه إذا توقف شفاء المريض أو الجريح وإنقاذ حياته أو سلامة عضو من أعضائه على نقل الدم إليه من شخص آخر وذلك بأن لا يوجد من المباح ما يقوم مقامه في شفائه وإنقاذ حياته جاز نقل الدم إليه؛ لأن الضرورة تقضي بنقل الدم لإنقاذ حياة المريض أو سلامة عضو من أعضائه؛ لقوله تعالى في آخر آية ﴿إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11751

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2476

  • سئل من/ المركز القومي لنقل الدم عن بيان الحكم الشرعي للتبرع بالدم؛ نظرا للاحتياج الشديد والمتزايد لتوفير دم آمن للمرضى من خلال الاعتماد على المتبرع الشرفي المنتظم بالدم بدون مقابل.
     

    إن الله سبحانه وتعالى كرم الإنسان وفضله على كثير من خلقه، ونهى عن ابتذال ذاته ونفسه والتعدي على حرماته، وكان من مقاصد الشريعة الإسلامية حفظ النفس، يقول تعالى: ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ﴾ [الإسراء: 70].

    ومن مظاهر التكريم خلق الله للإنسان في أحسن صورة وأجملها، واعتبار ذلك نعمة من الله على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14681

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2797

  • ما حكم التبرع بالدم وثوابه.
     

    إن الله سبحانه وتعالى كرم الإنسان وفضله على كثير من خلقه، ونهى عن ابتذال ذاته ونفسه والتعدي على حرماته، وكان من مقاصد الشريعة الإسلامية حفظ النفس يقول تعالى: ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ﴾ [الإسراء: 70].

    ومن مظاهر التكريم خلق الله للإنسان في أحسن صورة وأجملها واعتبار ذلك نعمة من الله على الإنسان، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14682

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2476

  • 1- ما حكم الشريعة الإسلامية بنقل دم المسلم لغير المسلم وبالعكس؟

    2- نرجو الإفادة عن آخر ما توصل إليه رأي العلماء حول نقل بعض أعضاء الجسم الإنساني من جسم شخص مسلم لغير المسلم وبالعكس.
     

    لا بأس بذلك، ولا يمنع من ذلك ما يتصوره البعض من كون غير المسلم نجسًا، لقوله تعالى: ﴿إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ﴾ [التوبة: 28] فإن هذه النجاسة معنوية، والأصل في الإنسان طهارته حيًا وميتًا.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18727

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1851

  • بنك الدم يمنح هدايا للمتبرعين بالدم، هي عبارة سجادة صلاة، وميدالية أو غتر -شماغ- أو غيرهما، وأحيانًا ثلاثمائة ريال. أرجو إيضاح رأي الشرع المطهر في هذه الهدايا.

    لا يجوز بيع الدم؛ لما في (صحيح البخاري )، من حديث أبي جحيفة قال: « رأيت أبي اشترى حَجَّامًا، فأمر بمحاجمه فكسرت، فسألته عن ذلك فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الدم وثمن الكلب وكسب الأمة، ولعن الواشمة والمستوشمة وآكل الربا وموكله ولعن المصور » [1] . قال ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    26288

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1917

  • ما حكم تبرع إنسان بالدم لآخر، وما حكم تبرع غير   المسلم بدمه للمسلمين؟

    يجوز التبرع بالدم لمسلم، سواء كـان المتبرع مسلمًا أم كافرًا، كتابيًّا أو وثنيًّا، إذا أمن من حصول ضرر على المتبرع به، وكان المتبرع له في ضرورة إليه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    31559

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2399

  • في المستشفى رجل مصاب بفقر الدم، وطلب المستشفى له دمًا، ومعروف لدينا أن الدم نجس، فهل هناك رخصة لمن يريد أن يتبرع بدمه لهذا المريض المضطر إلى ذلك، أو ذلك ممنوع؟

    الأصل في التداوي أن يكون بما أبيح شرعًا، لكـن إذا كان المريض لا سبيل إلى تقويته أو علاجه إلا بدم غيره وتعين هذا طريقًا للإنقاذ من المرض أو الضعف، وغلب على ظن أهل المعرفة بـذلك انتفاعه بـه، فلا بأس بعلاجـه به، وتخليصـه من مرضه وضعفه بدم غـيره، لقوله تعالى: ﴿ إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    31558

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1690

  • أ - ما هو حكـم الشرع في التـبرع بالدم عند المسلمين وفي الحالات العادية السلمية تجاه إخوانهم وأخواتهم المرضى المحتاجين لهذه القطرات الزكية من الدم، في سبيل إنقاذ حياتهم، وبعد عونه سبحانه وتعالى؟ هل هو فرض أو مباح أو واجب أو غير ذلك؟

    ب - ما هو حكم الشرع في التبرع بالدم عند المسلمين في حالات الكوارث والطوارئ؟ خاصة إذا علمنا ...

    التبرع بالدم جائز إذا كان لا يؤثر على صحة المتبرع، لكن إذا ترتب عليه إنقاذ معصوم ولا يوجـد غيره فإنه يجـب والحالة هذه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    31561

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2520

  • ما هو حكم الشرع لرجل تبرع بالدم لوجه الله سبحانه وتعالى، وبغرض إنساني طوعي، وفي سبيل إنقاذ حياة المرضى، وبعد إنهاء عملية التبرع بالدم وجد هذا الرجل بأن وزارة الصحة (بنك الدم) تهديه مبلغًا كهدية مقابل تبرعه بالدم (200) درهم، فهل يجوز لوزارة الصحة بأن تعطي هذه المبالغ النقدية للناس لقاء تبرعهم بالدم أو إهدائهم بهدايا عينية لقاء ...

    أخذ العوض على بذل الدم محرم، سواء كـان العوض عينًا أو نقدًا، لحديث أبي جحيفة في (صحيح البخاري) « أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الدم » [1] ، والإجماع منعقد على ذلك، ولو كـان ذلك على سبيل الهدية؛ لأنها هدية في مقابل محرم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    31560

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2208

  • يحتاج الطبيب أن يتعلم طريقة سحب الدم من المرضى،ولكي يتقن ذلك عليه أن يتدرب مرارًا، وهناك بعض المرضى في غيبوبة تامة ومزمنة، ولا أمل في علاجهم، فهل نكون آثمين إن تدربنا عليهم في سحب نسبة قليلة من الدم لا تضرهم ولكنها تجدي بالنفع لنا، فهل هذا يعد من الضرورات؟

    لا يجوز سحب الدم من المرضى للتعلم والتدرب ولو كان المرضى لا يرجى شفاؤهم؛ لأن في ذلك مضرة عليهم وظلمًا لهم، أما من كان عقله معه وسمح بأخذ الدم منه لمصلحة غـيره فلا بأس بشرط ألا يضره ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    31562

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1910