عدد النتائج: 3951

  • إن الله - سبحانه وتعالى - قد رزقني بمولود في تاريخ 16 2 1410 هـ ولكن قدرة المولى - عز وجل - جعلت ذلك المولود يصاب بمرض في المخ، تضاعف حتى أتلف خلايا التنفس في المخ حسبما أسماه الأطباء، وقد قمت بسؤال الأطباء عن سبب ذلك المرض إلا أنهم أجابوني أنها حالة طبيعية، وقد تحدث لبعض الحالات، كما أنه وللأسف لا يوجد علاج لمثل هذه الحالة إلا أن ...

    إذا كان الأمر كما ذكر فلا مانع من نزع الجهاز التنفسي عن ولدك إذا قرر طبيبان فأكثر أنه في حكم الموتى ، ولكن يجب أن ينتظر بعد نزعها منه مدة مناسبة حتى تتحقق وفاته. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    31565

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    1533

  • هل أكل أو شرب دم كل من الذئب والنمر حلال أم حرام؟

    لا يجوز أكل لحم كل من الذئب والنمر؛ لأنهما من المحرمات، ولا يجوز شرب دمهما لأنه نجس، « ولنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن أكل كل ذي ناب من السباع ومخلب من الطير » [1] . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

    1) صحيح ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    30321

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    2224

  • ما حكم شرب الدخان هل هو حرام أم لا؟ وما رأي الأطباء فيه هل هو مضر أم لا؟ وما رأيكم في الحديث الذي معناه (صرف المال فيما لا يضر ولا ينفع حرام) نرجو الإفادة بإسهاب على هذا السؤال خاصة.
     

    بيَّنا مرارًا أنه لا يقوم دليل على تحريم التدخين تحريمًا عامًّا إلا إذا ثبت أنه ضار ضررًا شديدًا بكل من يستعمله، وهذا لم يثبت.

    ولكن الأطباء متفقون على أن فيه مادة سامة يسمونها «نيكوتين» وأن استعماله يضر بعض الناس وينفع بعضًا في الجملة.

    وأن أكثر الذين يتعودونه بالتدريج لا يضرهم ضررًا ظاهرًا.

    وعلى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    931

    تاريخ النشر في الموقع
    03-12-2017

    مشاهدات
    3372

  • نرجو من فضيلتكم عرض ما يعرف باسم الدولار الصاروخي -أسهل طريق للثراء من غير التزامات مالية-على السادة الأفاضل أعضاء لجنة الفتوى بالوزارة.

    ومرفق لسيادتكم صورة من الإعلان عن الاشتراك (بلعبة الدولار الصاروخي) علمًا بأنها أصبحت متداولة في دول الخليج، كما نرجو أن يتم التنبيه عليها بالوسائل المتاحة لديكم إن كانت من باب ...

    هذه الطريقة لأخذ المال هي في معنى القمار، وهي أيضًا لصوصية منظمة لأكل أموال الناس بالباطل، ولكن لا تظهر نتائج الخسارة إلا على الطبقة الأخيرة من المشتركين في هذه الطريقة؛ حين لا يتمكنون من البيع إلى مشتركين جدد ولا يحصِّلون من اكتتابهم شيئًا، إلا ما كانوا يرجونه من ربح، ولا أصل المال الذي دفعوه، والاكتساب بهذه الطريقة حرام ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18238

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    1872

  • طلبت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية بكتابها المؤرخ 5/2 /1979 بيان الحكم الشرعي في المسائل الآتية:

    1- تعاطي المخدرات.

    2- إنتاج المخدرات وزراعتها وتهريبها والاتجار فيها والتعامل فيها على أي وجه كان.

    3- من يؤدي الصلاة وهو تحت تأثير المخدر.

    4- الربح الناتج عن التعامل في المواد المخدرة.

    نفيد أن الشريعة الإسلامية جاءت رحمة للناس، اتجهت في أحكامها إلى إقامة مجتمع فاضل تسوده المحبة والمودة والعدالة والمثل العليا في الأخلاق والتعامل بين أفراد المجتمع، ومن أجل هذا كانت غايتها الأولى تهذيب الفرد وتربيته، ليكون مصدر خير للجماعة، فشرعت العبادات سعيا إلى تحقيق هذه الغاية وإلى توثيق العلاقات الاجتماعية، كل ذلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11758

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    2717

  • يرجى الإفادة بمدى شرعية الأموال العائدة من الاشتراك بهذا التأمين؛ حيث إني اشتركت بهذا النظام منذ بدايته، ونظرًا لإنهاء خدمات الموظفين فقد أعطت الشركة كل المشتركين بهذا التأمين جميع حقوقهم المنصوص عليها بهذا النظام.

    فيرجى الإفادة بشرعية هذه الأمور وكذلك شرعية الاشتراك به من جديد وجزاكم الله خيرًا.

    وبعد أن اطلعت ...

    يجوز للسائل أن يأخذ هذه الأموال المخصصة له من الشركة، ثم يخصم منها نسبة الفائدة الربوية، ويتخلص منها فيعطيها للمصالح العامة عدا المساجد والمصاحف، ولا تحتسب من الزكاة ولا يقضي بها دينًا عليه.

    ويجوز له الاشتراك في هذا النظام من جديد على أن يلتزم بما تقدم من خصم الفوائد الربوية؛ نظرًا لأن بقية بنود العقد صحيحة شرعًا، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17195

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    1513

  • لقد جاء لي أطفال أسقاط، أحدهم في ستة شهور والثاني شهرين، ولقد أسقطتهم وليس عندي أحد بالمنزل، وحفرت لهم قرب المنزل ودفنتهم، وبعد ذلك أصبح هذا المكان دفينه، وأنا لم أتوقع أنه سوف يدفن ذلك المكان مع العلم أن أصحاب الأرض لا يعلمون بأنه يوجد أطفال بذلك المكان فلا أدري هل علي ذنب في ذلك؟ أفيدوني جزاكم الله خيرًا.

    السقط إذا كان قد تم له أربعة أشهر فأكثر فإنه يأخذ أحكام الجنازة من وجوب تغسيله وتكفينه والصلاة عليه ودفنه في المقبرة، وما حصل منك نحو السقط الذي تم له ستة أشهر خطأ كبير، ويجب نبشه إن أمكن وحمل رفاته في لفافة ودفنه في المقبرة العامة.   وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    34684

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    1032

  • ما حكم السفر إلى البلاد غير الإسلامية بغرض السياحة وبغرض مشاهدة آثار ومعالم البلاد، والتمتع بالطبيعة والأشياء المباحة وغير المحرمة؟ وجزاكم الله خيرا.

    السفر إلى البلاد غير الإسلامية بغرض السياحة وبغرض مشاهدة آثار ومعالم البلاد والتمتع بالطبيعة والأشياء المباحة حلال ولا حرمة فيه.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.

    المبادئ:-
    1- يجوز السفر إلى البلاد غير الإسلامية بغرض السياحة وبغرض مشاهدة آثار ومعالم البلاد والتمتع بالطبيعة.

    بتاريخ: 8/6/2002.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14237

    تاريخ النشر في الموقع
    15-12-2017

    مشاهدات
    2320

  • إذا سافر المسلم إلى بلد غير مسلم للإقامة، فهل يجوز له وضع أمواله في البنوك لديهم والحصول على الفوائد حيث أنه لا سبيل له لغير ذلك في هذا البلد؟

    إذا لم يجد المسلم بنكًا إسلاميًا أو وسيلة أخرى مشروعة لحفظ ماله فإنه يجوز وضع أموال في البنوك غير الإسلامية والفوائد الناتجة من إيداعها في تلك البنوك لا ينتفع بها وإنما يصرفها في وجوه الخير عدا ما ذكر في إجابة السؤال الأول.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2961

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    1908

  • كيف أخرج زكاة الحلية؟ حيث إني قبل سنة أخذت الذهب بثلاثة آلاف، لكنه اليوم القيمة مضاعفة، فهل أخرج الزكاة على ثمن الشراء أو على سعر الذهب في الوقت الحاضر؟

    عليك إخراج زكاة ما لديك من حلي الذهب حسب سعره يوم حال عليه الحول ووجبت فيه الزكاة، لا على ثمنه يوم الشراء. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23863

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    1946

  • هل يجوز احتراف فنون الرياضة؟

    بناء على قاعدة (أن احتراف المباح مباح) إلا ما استثني بدليله، فإن فنون الرياضة مباحة في نفسها على أقل تقدير إن لم تكن مندوبة أو واجبة، وقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم الأمة على بعض أنواع الرياضة التي تحتفظ صحة الإنسان وقوة الأمة وهذا ما لم تفض إلى ضرر.

    من فتاوى الدورة السابعة/دبلن- أيرلندا/29 شوال -3 ذي القعدة 1421هـ، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1399

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    2665

  • سماحة الوالد: أنا أملك: أ‌- دار معدة للإيجار (شقق). ب‌- ست قطع أراضي معدة للبيع، ولكن السوق انخفض فأبقيتها حتى يتحسن سوقها. جـ- لدي مساهمة مع أحد الأشخاص في أرض للبيع، ولكن لانخفاض أسعار الأراضي توقف البيع فيها. فهل في كل ما ذكر زكاة إذا حال عليه الحول؟ هل الأراضي تعتبر من عروض التجارة، وكيف أخرج الزكاة إذا كان عليها زكاة؟ ...

    أ- الدار المعدة للإيجار ليس فيها زكاة، وإنما الزكاة في أجرتها ، فإذا تم عليها حول من حين العقد فإنه يخرج منها ربع العشر 2.5% والله الموفق. ب‌- قطع الأراضي المعدة للبيع تجب فيها الزكاة كل سنة ، بأن تقدر قيمتها على رأس السنة ويخرج ربع العشر من القيمة المقدرة. جـ- المساهمة التي لك في أرض تجارية تجب فيها الزكاة كل سنة، بأن تقدر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    34985

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    1435

  • الرجاء إبداء الحكم الشرعي في (الكاريكاتير) الذي يستهزئ بالصالحين بتمثيلهم بشخصية سميت شخصية (...) ويظهرهم بمظهر المنافقين، الذين يقولون ما لا يفعلون، وكما يظهره (الكاريكاتير) اليومي بعنوان يوميات (...) و(أبو...) في صحيفة (...) مما يؤدي إلى الاستهزاء بالصالحين، ويهين قيم الدين والأخلاق وتطبيق السنة في الملبس والمظهر في ...

    الرسم التعبيري (الكاريكاتير) جائز شرعًا ما لم يقصد منه النيل من أحد أو هجاؤه أو التعريض به، وإلا حرم لحرمة هذه الأمور الواردة في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8194

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    2145

  • أعمل محاسبًا في شركة خاصة نشاطها تجاري كوكيل لشركة أجنبية، وفي إطار بعض الاتفاقيات بينهما يحدث شيء كان لي فيه شك واستفسرت عنه فوجدته حرامًا، ولكن لظروف معينة قد أجبر على عمله أو عمل جزء منه، وأنا على استعداد تام لتوضيحه للجنتكم الموقرة حيث إنني أجد صعوبة في كتابته.

    - وسألته اللجنة بما يلي: وضح ما تريد الاستفسار عنه؟ ...

    لا حرج عليه فيما يقوم به من عمل موكل إليه من الشركة إذا لم يكن دوره فيها شاهدًا وينبغي مع ذلك أن ينكر بقدر المستطاع وبلطف.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2324

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    2455

  • ما حكم الحلي التي تستعملها المرأة للزينة بالنسبة للزكاة وعدمها؟

    اختلف الفقهاء في حكم حلي المرأة المعد للزينة.

    فذهب الإمام أبو حنيفة إلى وجوب الزكاة في حلي المرأة إذا بلغ نصابًا.

    وهو عشرون مثقالًا وتساوي: خمسة وثمانين جراما من الذهب تقريبًا، أو خمس أواق من الفضة وتساوي: مائتي درهم وتعادل 595 جراما من الفضة تقريبًا لأن الدرهم وزنه 2.975غم فتضرب في 200 فيكون الناتج 595 جراما.

    وذهب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8609

    تاريخ النشر في الموقع
    06-12-2017

    مشاهدات
    2263

  • نرجو الإجابة الشافية من الناحية الشرعية والفقهية والأدلة الواضحة فيما يتعلق بالآتي: سماع الأغاني والموسيقى، وهناك رأيان: الأول بأن السماع المنهي عنه هو سماع الكلام البذيء أو الخارج عن الأخلاق والذي قد يؤدي إلى الحرام وهو الذي لا تقبله الشريعة، والرأي الثاني وهو أن سماع الموسيقى من الأغاني ولو كانت وطنية محرم على إطلاقه ...

    الموسيقى المجردة أو الموسيقى التي يصاحبها غناء من الأمور التي اختلف الفقهاء في حكمها بين مانع ومبيح وقائل بالكراهة، ولكل حجته ودليله، فهي من الأمور المشتبهة، وترى الهيئة ترجيح القول بالكراهة، والأولى تركها، إلا إذا صاحبها محرّم ككشف العورات، والرقص والغناء أمام الرجال الأجانب، أو كان ملهيًا عن الواجبات الشرعية ونحوها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5236

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    1126

  • لقد قرأت في صفحة الدِّين بجريدة مقالًا عن الزكاة، وفيه رأي لأحد علماء الأزهر بخصوص مقدار الزكاة جاء فيه: بالنسبة للودائع الاستثمارية وشهادات الاستثمار فإن مقدار الزكاة الواجب توزيعها هي 10% من عائد أرباح هذه الودائع وليس 2.5% من قيمة الوديعة.

    فما الحكم الشرعي الصحيح في ذلك؟

    ينظر في نوع هذه الاستثمارات، فإن كانت مشروعة وتستثمر في عروض للتجارة يكون مقدار الزكاة 2.5% بالنسبة لرأس المال والأرباح، وإن كانت تستغل في عقارات ثابتة فيكون مقدار الزكاة على الربح دون رأس المال 2.5% مع مراعاة باقي شروط وجوب الزكاة حيث إنها فاضلة عن حوائجه الأصلية، وحال عليها الحول وخالية من الديون.

    أما إذا كانت هذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1612

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    3304

  • ما حكم الشرع في تدخين السجائر خاصة بالنسبة للمرأة المسلمة؟ وهل التدخين حرام شرعا؟

    من القواعد المقررة شرعًا أن مقاصد الإسلام خمس، ومنها حفظ النفس والمال تنفيذا لقوله تعالى: ﴿وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ[١٩٥]﴾[البقرة: 195].

    فكل ما يضر الإنسان ويؤذي بدنه فهذا من باب المحرم، ولا شك أن التدخين سواء كان من الرجل أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13839

    تاريخ النشر في الموقع
    15-12-2017

    مشاهدات
    1942

  • تقول سائلة: أود أن أستفتي في أمر يهمني ويهم المجتمع المصري، وهو: هل لعب الورق -الكوتشينة- بالنقود محرم مثل الكونكان؟ إني أعتقد أنه ميسر محرم، ولكنهم يقولون: إنه ما دام اللعب بين أفراد العائلة وفي المنزل ليس محرما ولا يسمى ميسرا.

    أفيدونا بالحكم الشرعي.

    اطلعنا على الخطاب الذي أرسل إلينا بشأن بيان الحكم الشرعي في لعب ورق الكوتشينة بالنقود، وسرني منك الحرص على معرفة حكم الله فيما يعمله الناس التماسا للنجاة من العقاب في الآخرة، ونفيد بأن ذلك من الميسر المحرم شرعًا سواء أكان بين أفراد العائلة بعضهم مع بعض أم بين غيرهم، والقول بغير ذلك قول في الدين بغير علم أو التماس لأعذار لا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11859

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    3120

  • وردت إلى دار الإفتاء المصرية أسئلة كثيرة عن الحكم الشرعي لتنظيم الأسرة، وقد رأت دار الإفتاء أن تصدر هذه الفتوى الجامعة وبإذن الله لكل أطراف الموضوع، فنقول وبالله التوفيق.
     

    مسألة تنظيم الأسرة من المسائل التي اهتمت بها كثير من الدول والهيئات وكتبت فيها عشرات البحوث والمقالات والكتب قديما وحديثا، وقبل أن نبدأ في الحديث عن هذه المسألة من الناحية الدينية نحب أن نتفق على الحقائق التالية؛ لأن تحرير موضع النزاع يعين على حسن الاقتناع وهذه الحقائق هي:

    1- أن الأديان السماوية أنزلها الله تعالى لسعادة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11691

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    3764

  • نحن مجموعة من موزعي الجرائد بإحدى الصحف اليومية التي تصدر بدولة الكويت الحبيبة ومعظمنا يعول أسرة كبيرة في العدد، ويوجد لنا عدد من الأولاد بالمدارس الخاصة، وما يتطلبه ذلك من معاناة لمقابلة هذه المدارس ومصروفاتها ومصاريف الحياة اليومية العادية، فقد اتجهنا للقيام بتوزيع هذه الجرائد على البقالات والمكتبات والجمعيات التعاونية ...

    لا يجوز نشر صور النساء المتبرجات في الصحف والمجلات، وإن صاحب الجريدة يعتبر آثمًا ببيعه هذه الصحف والمجلات وترويجها، ويجب على المشتري أن يتجنب النظر إلى هذه الصور الفاضحة، ولا يعتبر المشتري آثمًا في شرائه لهذه الصحف والمجلات إلا إذا قصد التمتع بالنظر.

    وإذا كانت الجريدة فيها مفسدة أو منكر، أو كانت تعين على مفسدة أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18335

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    1395

  • سيدة تمتلك مصاغًا ومجوهرات تقدر قيمتها بعشرة آلاف دينار تستعمل بعضها في التزين في بعض أيام السنة، كما تمتلك عمارة مكونة من ست شقق تؤجر خمسًا منها بإيجار شهري يبلغ ستمائة دينار في الشهر بواقع (120) دينارًا للشقة الواحدة وتستعمل الشقة السادسة صالونًا لتصفيف الشعر للسيدات (كوافير) وتحصل منه على دخل يقدر بخمسة آلاف دينار في ...

    إن القسم المستعمل من المصوغات الذهبية، وكذلك الذهب المتداخل مع المجوهرات إذا كان في حدود ما يستعمله أمثال السائلة يُعفى من الزكاة، كما تُعفى المجوهرات (الأحجار الكريمة)، وأما ما زاد عن المستعمل من الذهب والفضة ففيه زكاة بمقدار ربع العشر 5و2% من الوزن، وأما الشقة المستعملة بالإيجار فقد سبق إجابة السائل عن سؤال مشابه، وكذلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1610

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    2229

  • يقول السائل: مع تطور العلم الحديث والطب أصبح من الممكن تحديد نوع الجنين قبل الحمل وذلك عن طريق:

    1- تهيئة الوسط الذي توجد فيه البويضة، إما أن يكون حمضيا أو يكون قلويا؛ وذلك لاجتذاب الحيوان المنوي إما X أو Y وبالتالي يمكن تحديد نوع المولود إما ذكرا أو أنثى.

    2- عن طريق تنظيم أوقات الجماع واختيار أوقات مناسبة حسب تقدير ...

    خلق الله تعالى الإنسان خلقا متوازنا، فجعله زوجين ذكرا وأنثى، وميز كلا منهما بخصائص تتناسب مع الوظائف التي أقامه فيها وبين أن هذه هي طبيعة الخلق التي تقتضي استمراره، فقال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14686

    تاريخ النشر في الموقع
    15-12-2017

    مشاهدات
    2747

  • سئل بإفادة واردة من وزارة الحقانية بتاريخ 21 يوليو سنة 1921 نمرة 4245 صورتها: نرسل لفضيلتكم صورة من كتاب وزارة الداخلية نمرة 2/ 27 بشأن شكوى بعض الحجاج المسافرين إلى الأقطار الحجازية من إلزامهم بتقديم صورهم الفتوغرافية والمرجو بعد الاطلاع عليه التكرم بالإفادة عن رأيكم في هذا الموضوع.

    وصورة كتاب وزارة الداخلية: رفع بعض الحجاج ...

    علم ما جاء بإفادة الوزارة رقم 21 يوليو سنة 1921 نمرة 4245، وبصورة كتاب وزارة الداخلية المرافق لها المطلوب به بيان الحكم الشرعي بشأن الصور الفتوغرافية المنوه عنها بذلك الكتاب.

    والذي تلخص من كلام الفقهاء أن تصوير ذي الروح حرام سواء كانت الصورة كبيرة أو صغيرة في ثوب أو بساط أو درهم أو دينار أو حائط أو غيرها؛ لما ورد فيه من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11855

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    1400

  • ما حكم الإسلام في الدخان وشربه ؟

    التدخين حرام؛ لأنه خبيث، ولأنه مضر، ولأنه إفساد للمال بغير فائدة، وكل علة من هذه العلل تقتضي تحريمه لو انفردت، فكيف إذا اجتمعت فيه فهو حرام بلا شك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    30270

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    1133

  • يوجد لدى أحد أقربائي خزان للزيت، يحوي ما يزيد   على أربعة أطنان من زيت الزيتون، وبعد مدة وعندما أراد بيعها وجد فأرتين قد سقطتا في الخزان، فأغلق الخزان حتى يعرف حكم الشرع في هذه المسألة، وفي انتظار توصيلي بردكم الكريم تفضلوا سيدي أسمى عبارات التقدير والاحترام، وجزاكم الله خيرًا.

    إذا وقع الفأر في زيت الزيتون ونحوه، فإن الفأر يلقى وما حوله؛ لما في (صحيح البخاري )، « أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن فأرة سقطت في سمن فقال: ألقوها وما حولها وكلوا سمنكم » [1] . وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    26289

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    1952

  • ما هو حكم السجائر والشيشة، هل هي حرام أم مكروهة؟ وإذا كان حرامًا أريد الدليل من كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم ما حكم من شرب السجاير والشيشة وهو محرم بالحج أو العمرة؟ الرد مع الدليل وشكرًا.

    شرب السجاير والشيشة حرام؛ لما في ذلك من الضرر، وقد   قال النبي صلى الله عليه وسلم: « لا ضرر ولا ضرار » [1] ، ولأنهما من الخبائث، وقد قال الله تعالى: ﴿ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾ [ الأعراف : 157 ] وإنفاق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    30257

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    1153

  • اطلعنا على الطلب المتضمن:

    1- أودعت في بنك الإسكان والتعمير مبلغا من المال يتجاوز النصاب "6000" جنيه، وهذا المبلغ يتزايد ويتناقص طوال العام حسب الظروف؛ حيث إن لنا مكتبة صغيرة نقوم بتوزيع بعض الكتب الجامعية فقط، ولا تعمل إلا في أوقات الدراسة فقط، ولا تعمل في الإجازات ونصف العام، أو الإجازات الصيفية، ويطلب بعض الأساتذة ...

    اختلف الفقهاء منذ ظهور البنوك في العصر الحديث في تصوير شأنها طبقا لاختلاف أهل القانون والاقتصاد في ذلك التصوير فيما إذا كانت العلاقة بين العملاء والبنك هي علاقة القرض كما ذهب إليه القانونيون أو هي علاقة الاستثمار كما ذهب إليه الاقتصاديون، والاختلاف في التصوير ينبني عليه اختلاف في تكييف الواقعة؛ حيث إن من كيفها قرضا عده عقد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14740

    تاريخ النشر في الموقع
    15-12-2017

    مشاهدات
    2968

  • أخي رجل سيئ من ناحية الدين، وكان لا يوجد مسجل في منزلنا، وقد كاد أن يصل خرابه إلي، وكان عمري 14 سنة، فأدخلني السوق، واشتريت مسجلاً، لأسمع فيه الأغاني، ولكن بحمد الله أنني لم أسمع فيه الأغاني، وكنت أول من أدخل المسجل إلى منزلنا بسبب تأثير أخي علي، ولكن ولله الحمد لما أدخلت على أهلي مسجلاً لم يضعوا فيه إلا قرآنًا.

    أولاً: هل ...

    إذا كان الواقع كما ذكرت من أنك لم تستعمل المسجل في محرم ولا يستعملونه فيما حرم الله فأنت غير آثم، ولا يجب عليك إخراجه من البيت. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    32131

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    1416

  • ما الحكم في إزالة المرأة لشعر جسمها، وان كان جائزًا فمن يسمح له بالقيام بذلك؟

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: يجوز لها ذلك ما عدا شعر الحاجب والرأس، فلا يجوز لها أن تزيلهما ولا شيئًا من الحاجبين بحلق ولا غيره، وتتولى ذلك بنفسها أو زوجها أو أحد محارمها فيما يجوز أن يطّلع عليه من جسمها، أو امرأة فيما يجوز لها أن تطّلع عليه من جسمها أيضًا. وبالله التوفيق، وصلى الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    22308

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    2191